صحة

ما هي أرجل الفراولة؟.. و5 طرق طبيعية للتخلص منها

أرجل الفراولة.. هل نظرت يومًا إلى ساقيك ولاحظت نتوءات صغيرة داكنة تشبه بذور الفراولة؟ تُعرف هذه باسم “أرجل الفراولة”.

على الرغم من أنها ليست ضارة، إلا أنها يمكن أن تكون مصدر قلق تجميلي للعديد من الأفراد، خاصة خلال الأشهر الأكثر دفئًا عندما يكون تعرض الجلد أكثر شيوعًا.

تعرف علميًا باسم الكوميدونات، وتنشأ سيقان الفراولة من انسداد بصيلات الشعر، يمكن لخلايا الجلد الميتة والشعر المحلوق أن تحبس البكتيريا والزيوت، مما يسبب الالتهاب وظهور نتوءات صغيرة.

الجلد الجاف يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم المشكلة، لحسن الحظ هناك علاجات طبيعية للمساعدة في تقليل ظهور سيقان الفراولة وتعزيز بشرة أكثر نعومة ونقاء، وفق موقع indiatvnews.

ما الذي يسبب أرجل الفراولة؟

تنشأ سيقان الفراولة، المعروفة طبيًا باسم التقرن الشعري الأحمر، من انسداد بصيلات الشعر، تتراكم خلايا الجلد الميتة حول البصيلات، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة، هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في ذلك:

الحلاقة: الحلاقة يمكن أن تهيج الجلد وتحبس خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى تفاقم مظهر سيقان الفراولة.

البشرة الجافة: بدون رطوبة مناسبة، تصبح البشرة خشنة وعرضة لانسداد المسام.

التهاب الجريبات: يمكن أن يؤدي التهاب بصيلات الشعر بسبب البكتيريا أو الفطريات إلى ظهور سيقان الفراولة.

طرق طبيعية لعلاج أرجل الفراولة:

تقشير

التقشير المنتظم أمر بالغ الأهمية لإزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام، اختاري المقشرات اللطيفة مثل مقشر السكر أو المقشرات الكيميائية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك.

تساعد المكونات السابقة على تحطيم تراكم خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا، مما يكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها.

الترطيب

يساعد الحفاظ على ترطيب البشرة بشكل كافٍ في الحفاظ على وظيفتها العازلة ويمنع الإفراط في إنتاج الزيوت، مما قد يساهم في انسداد المسام.

اختاري مرطبات لا تسبب انسداد المسام، واختاري تركيبات خفيفة الوزن إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب.

زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالًا لعلاج حب الشباب ومنع ظهور المزيد من البثور.

قم بتخفيف زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا ثم ضعه مباشرة على المناطق المصابة باستخدام قطعة قطن.

الصبار

نظرًا لخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات، فإن الصبار مفيد لتهدئة البشرة المتهيجة وتقليل الاحمرار المرتبط بأرجل الفراولة.

ضعي جل الصبار النقي مباشرة على المناطق المصابة واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء، الاستخدام المنتظم يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب وتعزيز نعومة البشرة.

عصير ليمون

يحتوي عصير الليمون على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) التي تقشر الجلد وتساعد على تفتيح البقع الداكنة وفرط التصبغ.

قومي بتخفيف عصير الليمون الطازج بالماء ثم ضعيه على المناطق المصابة باستخدام قطعة من القطن. بعد تركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، اشطفيه بالماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى