صحة

4 أنواع لحوم مثالية لمرضى الكوليسترول و ضغط الدم تغنيك عن تناول اللحم الأحمر

يعتبر تناول اللحم الأحمر من بين أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الجسم، وارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لمرض القلب.

لذلك، هناك مجموعة من اللحوم المثالية والبديلة، التي يمكن للأشخاص الذين تم تشخيص مرضهم بالكوليسترول، وضغط الدم، تناولها، والتي تمتاز بنسبة قليلة من الدهون، غير المضرة بالصحة.

إذ إن تناول بدائل اللحوم الحمراء هذه يساعد في الحصول على النسبة التي يحتاجها الجسم من البروتين الحيواني، مع الحفاظ على صحة سليمة، دون التعرض لأضرار أو مضاعفات، تسبب أمراضاً مزمنة وخطيرة.

أضرار اللحوم الحمراء

حسب ما نشرته مجلة “livestrong” الطبية، فإن اللحوم الحمراء غالباً ما تسبب في ارتفاع النوع السيئ من الكوليسترول، وهو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

وعندما تكون الدهون مرتفعة في اللحم، خصوصاً لحم الغنم، الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة، فإن تناولها يزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، والتعرض لمختلف أمراض القلب، من بينها تصلب الشرايين، وإجهاد عضلة القلب، والجلطة الصدرية.

إذ إن جمعية القلب الأمريكية (AHA) تحذر من تناول هذا النوع من اللحوم، إضافة إلى أنواع أخرى من اللحوم العضوية، مثل الكبد، ومشتقات الحليب كاملة الدسم، مثل الألبان، والأجبان.

أما بالنسبة لأنواع اللحوم الأخرى، فإن نسبة الدهون بها غير متساوية، ولكنها أقل بكثير من اللحم الأحمر، سواء كان لحماً بقرياً، أم لحم الضأن، إضافة إلى أنها لا تسبب أضراراً صحية كبيرة. ولنتعرف معاً عليها:

1- صدور الدجاج

يعتبر صدر الدجاج خياراً مثالياً ومناسباً، للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، فيما تكون نسبة البروتين مرتفعة فيها، مقارنة باللحوم الأخرى.

كما أن صدر الدجاج يعزز نسبة القيمة الغذائية التي يحصل عليها الجسم، وذلك حسب طريقة الطهي، إذ إن الشوي يعتبر أفضل هذه الطرق، مع الحرص على إزالة الجلد، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.

2- سمك السلمون

يساعد تناول سمك السلمون في حفاظ الجسم على نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، إذ إنه غني بعدة عناصر غذائية مهمة، من أهمها الأوميغا 3.

كما أن الدهون الجيدة التي يحتوي عليها هذا النوع من السمك، ترفع من معدل ما يسمى بالنوع الجيد من الكوليسترول، الذي يعمل على التقليل من الدهون المتراكمة في الشرايين.

3- لحم الديك الرومي

يصنف لحم الديك الرومي منزوع الجلد من بين أحد أفضل أنواع اللحوم المناسبة لمرضى الكوليسترول وضغط الدم، وذلك لأن به نسبة منخفضة من الكوليسترول الضار.

ولكي يكون أكثر فائدة، يمكن فرم لحم الديك الرومي، ما يزيد من إمكانية إنقاص نسبة الدهون التي يحتوي عليها.

ويجب الإشارة إلى أن جلد الديك الرومي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك يجب تفادي تناوله بشكل كامل، إضافة إلى الابتعاد عن لحوم الديك الرومي المصنعة، والتي غالباً ما يتم إستعمالها في السندوتشات.

4- اللحم المفروم

يمكن تناول اللحم الأحمر، لكن بكميات قليلة، مع اختيار الأجزاء التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، مثل الفخذ، والرقبة.

وتبقى الطريقة الأفضل لتناول لحم البقر، أو لحم الغنم، هي فرمه، لأن هذه العملية تخفف من نسبة الدهون التي يحتوي عليها، وتجعله مناسباً لمرضى الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

وقبل فرم اللحم يجب الالتزام بعملية إزالة جميع الدهون الموجودة به، مهما كانت بسيطة، الأمر الذي يزيد من فرص تناوله دون التعرض لأعراض جانبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى