صحة

كيفية استعمال نبات القراص

يُعتبر نبات القراص من النباتات غير المفضّلة لدى المزارعين لأنّها لاذعة وتُسبب الألم عند استخدامها دون اتّباع المحاذير والنصائح الصحيحة، ويحتوي القراص على الكثير من العناصر القيّمة مثل:
الحديد،
الكالسيوم،
المغنيسيوم،
والنيتروجين،
مما يجعله يعود على الإنسان بالكثير من الفوائد.
كيفية استخدام نبات القراص يُوجد العديد من الفوائد لنبات القُراص، إذ يُمكن استخدامه في عدّة وصفات طعام، ومن أبرزها ما يأتي:
حساء نبات القراص يُصنع من القُراص حساء لذيذ ودافئ وذلك باتّباع الخطوات الآتية:
إحضار 200 غ من نبات القراص الطازج، ونصف كيلو من البطاطا، ولتر من مرق الدجاج، والقليل من كريمة الطبخ حسب الرغبة. ارتداء القفازات وتنظيف نبات القراص وتقطيعه. تقشير البطاطا وتقطيعها إلى مكعبات. سلق البطاطا بالماء المغلي حتّى تنضج قليلًا. تصفية البطاطا من الماء، ثمّ سكبها في وعاء مع القراص والمرق. وضع القدر على النار حتّى يغلي الخليط، ثمّ يُخفق الخليط باستخدام الخلاط اليدويّ. إضافة الكريمة والتوابل وتقليب المزيج.

القراص بديلًا عن السبانخ يُمكن استخدام القراص في الوصفات التي تتطلب وجود السبانخ، ففي حال عدم تواجد السبانخ يُمكن وضع القراص بدلًا منه، كما يُمكن تحضيره كطبق جانبيّ من خلال طهيه على البخار لمدّة 5 دقائق تقريبًا.
شاي نبات القراص يُساعد شاي القراص على مقاومة ومكافحة الأمراض، من بينها الإكزيما، والربو، وحمّى القش، وآلام العضلات، إذ يُمكن تحضيره من خلال نقع نبات القراص الطازج في الماء المغليّ، وتقليبه قليلًا ثمّ إزالة القراص من الماء عندما يُصبح لونه أخضر، واستخدام هذا الماء في صنع الشاي العادي.
سماد طبيعيّ يُستخدم القراص المفروم كمنشط طبيعيّ للتربة، ويُمكن استخدامه من خلال خلط نبات القراص بدون جذوره مع مختلف المكونات الجافّة، والرطبة، والناعمة، والخشبيّة، وذلك للحصول على مزيج غير لزج.
الأطباق الجانبيّة يُمكن مزج نبات القراص مع مكونات وصفة البيستو المفضّلة بدلًا من الريحان، ثمّ إضافتها إلى المعكرونة، أو تناولها كتوابل جانبيّة مع طبق من الخضار المشويّ، كما يُمكن قلي القراص مع الثوم وزيت الزيتون الطازج لتناوله بمفرده.
نصائح للاستخدام الآمن لنبات القراص يُمكن تجنب التعرّض للدغات القراص، وذلك باتّباع النصائح الآتية:
تجفيف نبات القراص قبل استخدامه حتّى يفقد هذه اللدغات الحارقة، ثمّ يُمكن استخدامه بشكل طبيعيّ أو طحنه قبل الاستخدام. طهي القراص على البخار أو سلقه، ثمّ عصره من الماء الزائد قبل استخدامه. التأكّد من ارتداء القفازات قبل قطف القراص، ثمّ وضعه في حوض مليء بالماء البارد لتنظيفه. تجفيف القراص بالمنشفة الجافة بلطف بعد إخراجه من الماء. التأكّد من إزالة الأوراق والجزء العلويّ من الساق، واستخدام هذه الأجزاء في صنع الشاي أو السماد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى