صحة

فوائد الشمندر على الريق

لتناول الشمندر بأشكاله المختلفة العديد من الفوائد الصحية المختلفة، لكن ماذا عن فوائد الشمندر على الريق تحديدًا؟ تعرف معنا على الإجابة
يقوم العديدين بتناول الشمندر بأشكاله المختلفة، سواء على شكل الثمار من خلال إضافته إلى الطعام أو على شكل عصير، والبعض يفضل تناوله على الريق، بالتالي فوائد الشمندر على الريق مستمدة بشكل أساسي من فوائد الشمندر العامة.
فوائد الشمندر على الريق

إليك مجموعة من فوائد الشمندر المحتملة في حال تناولته على الريق أو أي وقت آخر:

1. يقلل من الالتهابات
بسبب احتواء الشمندر على الكثير من المغذيات النباتية المضادة للالتهابات مثل فولغاكسانثين (Vulgaxanthin) والبيتانين (Betanin) فإن تناوله يساعد في التقليل من مشاكل الالتهابات المختلفة، حيث تعمل هذه المغذيات النباتية على تثبيط الإنزيمات التي ترسل إشارات إلى الخلايا كردة فعل للإصابة بالالتهابات، مما يساهم في الحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة.
يعتبر الشمندر غنيًا بمادة تعرف باسم البيتين (Betaine) وهي عنصر أساسي غذائي رئيسي يتكون من مادة الكولين، والتي تعمل بدورها على تنظيم الإصابة بالالتهاب في الجهاز الدوراني تحديدًا.

2. يُخفض من ارتفاع ضغط الدم
من فوائد الشمندر على الريق أو حتى في حال تناوله في أي وقت آخر أنه يساهم في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، حيث يعد الشمندر مصدرًا رئيسيًا لمادة النترات النباتية والتي تساعد الجسم على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة وبالتالي الحصول على مستويات ضغط طبيعية.

تتحول هذه النترات إلى أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، وهو عبارة عن مركب يعمل على فتح الأوعية الدموية في الجسم مما يحسن تدفق الدم خلالها ويقلل من الضغط فيها.

3. يحسن من الأداء الرياضي
يقوم العديد من الرياضيين باستخدام الشمندر من أجل تحسين أدائهم الرياضي، ويعود ذلك إلى وجود مادة النترات فيه، إذ أن النترات الغذائية قد تعزز من الأداء الرياضي وذلك من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.

إضافة إلى ذلك من الممكن أن يحسن تناول الشمندر من أداء ركوب الدراجات والرياضات المختلفة، كما يزيد من استخدام الجسم للأكسجين بنسبة تصل إلى 20% تقريبًا، ويفضل تناول الشمندر قبل 2-3 ساعات من ممارسة الرياضة، وذلك لأن مستويات النترات في الدم تصل أعلى مستوياتها بعد هذه الفترة من تناولها أيضًا.

4. يحسن من صحة الجهاز الهضمي
يعد الشمندر غنيًا بالألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي وعمله، إذ أن كوب واحد من الشمندر يحتوي على مايقارب 3 غرام من الألياف الغذائية، وتناول الألياف الغذائية يعني التمتع بالفوائد الصحية الآتية:

تحسين عملية الهضم.
تغذية البكتيريا الصديقة الموجودة في الأمعاء.
إضافة الليونة إلى البراز مما يساهم في علاج الإمساك والوقاية من الإصابة به أيضًا.
يرتبط تناول الألياف الغذائية بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: سرطان القولون، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

5. يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم
يحتوي الشمندر على مضاد للأكسدة يسمى حمض ألفا ليبويك (Alpha-lipoic acid) الذي يساعد في خفض مستويات الغلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين، حيث وجد أن هذا الحمض أيضًا ساهم في تخفيف حدة الأعراض التي قد يعانون منها المرضى المصابين بالسكري.

6. يقي من خطر الإصابة بالسرطان
إن من فوائد الشمندر على الريق وتناوله أنه يحتوي على مكونات مهمة ومفيدة للصحة تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يعود ذلك إلى بعض المركبات الموجودة في الشمندر والتي يمكن أن تعمل على تثبيط الطفرات السرطانية للخلايا، وهذه المركبات تشمل مادة البيتالينز (Betalains) وهي المسؤولة عن إعطاء الشمندر لونه المميز.

7. يساعد في دعم صحة الدماغ
من المعروف أن وظائف الدماغ المعرفية والإدراكية تنخفض مع التقدم بالعمر، وهذ الانخفاض قد يكون شديدًا لدى البعض مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر، والجدير بالذكر أن انخفاض تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ يساهم في تفاقم هذه الحالة سوءًا، وهنا تأتي فائدة الشمندر.

إذ تعمل مادة النترات الموجودة في الشمندر على تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز من صحته ويقلل من خطر تراجع القدرات المعرفية والإدراكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى